اهلا وسهلا بكم في موقع الخطباء هذا الموقع قيد التطوير الرجاء الانتقال الى موقعنا بالضغط على هذه الرسالة
ملتقى الخطباء > اخبار الملتقى > ‘ملتقى الخطباء‘ تصدر تقريرها السنوي تحت عنوان ‘قطاف ثلاث سنوات‘

ملتقى الخطباء

(8٬133)
12

‘ملتقى الخطباء‘ تصدر تقريرها السنوي تحت عنوان ‘قطاف ثلاث سنوات‘

18/2/1438
قيِّم‬ :
طباعة المفضلة
A - A +
اقتباس

أصدرت اليوم مؤسسة “ملتقى الخطباء” تقريرها السنوي تحت عنوان “قطاف ثلاث سنوات”، استعرضت فيه جهودها وأنشطتها في الأعوام من 1430هـ – 1431هـ إلى العام 1432هـ. وقد ضم التقرير عدة أبواب تم من خلالها استعراض الرؤية والرسالة التي تقوم عليها المؤسسة وتكوين الهيكل الإداري، والأهداف العامة التي تسعى المؤسسة لتحقيقها ..

 

 

 

 

“ملتقى الخطباء” تصدر تقريرها السنوي تحت عنوان “قطاف ثلاث سنوات”

ملتقى الخطباء: أصدرت اليوم مؤسسة “ملتقى الخطباء” تقريرها السنوي تحت عنوان “قطاف ثلاث سنوات”، استعرضت فيه جهودها وأنشطتها في الأعوام من 1430هـ – 1431هـ إلى العام 1432هـ.

وقد ضم التقرير عدة أبواب تم من خلالها استعراض الرؤية والرسالة التي تقوم عليها المؤسسة، وتكوين الهيكل الإداري، والأهداف العامة التي تسعى المؤسسة لتحقيقها، وأهم المشروعات التي قامت بها المؤسسة في الأعوام الثلاثة الماضية والمشروعات الأخرى الموضوعة في الخطة المستقبلية، بالإضافة إلى استعراض أبرز الإحصائيات عن كل من: موقع ملتقى الخطباء الإلكتروني ومنتداه ومعدلات تصفح المحتوى بهما، وصفحتي ملتقى الخطباء على موقعي التواصل الاجتماعي “تويتر” و”فيس بوك”، وقناة “ملتقى الخطباء” على “اليوتيوب”، مع أبرز إحصائيات المركز العلمي لدراسات خطبة الجمعة، وذلك في باب موسوم بـ”لغة الأرقام”.

وعن أهم مشروعات مؤسسة ملتقى الخطباء فقد جاء في التقرير:

1- مشروع (ملتقى الخطباء)، وهو مشروع موقع متكامل في كل ما يخدم الخطبة والخطيب، ويعبر عن الوجه الإعلامي للمؤسسة في مشروعها الطموح لتجديد خطبة الجمعة وتفعيل أثرها في حياة الناس.

2- مشروع (الملتقيات الحوارية): وهي عبارة عن منتدى تابع لموقع ملتقى الخطباء يتيح التواصل بين الخطباء أنفسهم وبين الخطباء مع غيرهم، ويمكّن الخطباء من نشر خطبهم في أي وقت مع إتاحة التعليق والتعقيب عليها مع الخطباء وأصدقائهم، وتقوم اللجنة العلمية بالإشراف عليه وانتقاء الخطب الجديدة منه الموافقة لمعاييرنا، والمساهمة الفاعلة في محتوياته.

3- مشروع (رابطة الخطباء): ويهدف لتوحيد جهود الخطباء، وتسهيل استفادة بعضهم من بعض من حيث الأفكار، والأساليب، والعلوم، والمعارف، من خلال تسجيل الخطباء في قاعدة بيانات الرابطة في الموقع الإلكتروني لشبكة ملتقى الخطباء، مع نشر معلومات كاملة عن عضو الرابطة؛ لتسهيل التواصل بينه وبين الخطباء وبينه وبين عموم المستفيدين والمثقفين.

4- مشروع (الكشاف العلمي): ويقدم مواد علمية لجميع العناوين التي يمكن أن يحتاج إليها الخطيب، مرتبة على حروف المعجم، فمحاورها ثمانية وعشرون، كل حرف محور، ويندرج تحت كل حرف ما يتعلق به من الموضوعات، ويندرج تحت كل عنوان تسعة محاور هي:

1- التعريف بالموضوع.                                   2- عناصر الموضوع.

 

3- الآيات.                                                    4- الأحاديث.

 

5- الآثار.                                                     6- القصص والأخبار.

 

7- الأدب والشعر.                                          8- الحكم والأمثال.

 

9- الإحصاءات والأرقام.                                 10- المقولات المتفرقة.

 

 

5- مشروع (جـوال الخطيب): وهو باقة رسائل يومية للخطباء يراعى في تكوينها وانتقائها أنها موجهة للشخصيات المؤثرة، وتعتني برفع مستوى العلم الشرعي والوعي التربوي والثقافي والمعرفي للخطباء وتزويدهم بمقتطفات حول أهم المهارات التي يحتاجونها في الخطابة، وإمدادهم بما يحتاجون إليه من أخبار مؤثرة ومراجع نافعة وإشارات جامعة وأقوال ماتعة، مع إتاحة الفرصة لتفاعل الخطباء فيما بينهم عبر ترشيح رسائل بصياغة المستفيدين من الباقة تعنى بنقل التجارب الناجحة، والمختارات النافعة. وسيرى النور قريبا بإذن الله.

6- مشروع (التخطيط الإستراتيجي للخطاب الدعوي): وتتبنى مؤسسة ملتقى الخطباء هذا المشروع كأحد المشاريع التي تفتقر إليها الساحة الدعوية والإصلاحية، ويظهر أثره الإيجابي بوضوح، وهو مشروع متكامل يأخذ على عاتقه بث الفكر التخطيطي، وتدريب الخطباء على التخطيط الاستراتيجي لخطابهم الدعوي والإصلاحي في خطبة الجمعة.

7- مشروع (توجيه الخطاب الدعوي في الأحداث والنوازل): وتتبنى المؤسسة برنامج توجيه الخطاب الدعوي في الأحداث والنوازل كأحد البرامج التي تدخل دخولاً أوليًا في رسالتها.

8- مشروع (التجديد في موضوعات خطبة الجمعة): وهو مشروع يأخذ على عاتقه توسيع الطرح وتفصيله في الموضوعات التي تحتاج إليها الأمة حاجة ماسة ولم تأخذ حظها ومكانها في خطبة الجمعة.

9- مشروع (التجديد في أساليب التأثير والإقناع في خطبة الجمعة): وذلك بعيدًا عن المبالغات والانفعالات.

10- مشروع (تقريب الفجوة بين الخطيب ومستمعيه): وذلك من خلال البحث في حاجات المجتمع ومشكلاته الحقيقية ولفت عناية الخطباء بهذه الحاجات، والتأكيد على بناء الخطيب خطته الخطابية على واقع مجتمعه من خلال آليات محددة لقياس حاجات البيئة المحيطة بالخطيب.

11- مشروع (الحقائب التدريبية): يعكف مركز دراسات خطبة الجمعة على تحديد الكفايات العلمية والمهارية لخطيب الجمعة ومن ثم إعداد حقائب تدريبية متخصصة في هذه الكفايات، وبعد إنجازها سوف يتم التعاون مع بعض المراكز التدريبية لتنفيذها.

واختُتم التقرير ببابين تفاعليين ينقل الأول أهم انطباعات الخطباء وزوار الموقع الإلكتروني والمنتدى وموقعي التواصل الاجتماعي، والباب الآخر يحتوي على بعض الصور من داخل مؤسسة ملتقى الخطباء.

ندعوك -أخانا الكريم- لتحميل التقرير في المرفق للاطلاع عليه

 

 

 

 

 

الملفات المرفقة
قطاف 3 سنوات
عدد التحميل 1167
قم بالنقر على اسم الملف للتحميل
قيِّم‬ :
طباعة المفضلة
A - A +
مواد في نفس المحور
التعليقات